آر تي فرنسا المتفرعة من آر تي الروسية تعلن إغلاق مكاتبها بعد تجميد حساباتها

أعلنت السبت قناة “آر تي فرنسا”، المتفر عة من قناة “آر تي” الروسية المحظورة في الاتحاد الأوروبي، إغلاق مكاتبها غداة تجميد حساباتها المصرفية.

وقالت رئيسة ومديرة القناة اكسينيا فيدوروفا على تويتر “بعد خمسة أعوام من المضايقة، حققت السلطات هدفها: إغلاق آر تي فرنسا … قررت المديرية العامة للخزانة تجميد الحسابات المصرفية لقناة آر تي فرنسا، ما يجعل مواصلة عملنا مستحيلة”.

واعتبرت تجميد أصول القناة “إجراء تعسفي ا”، مؤكدة أن 123 موظف ا فرنسي ا، بينهم 77 من حاملي البطاقة الصحافية، “يواجهون اليوم خطر أل ا ت دفع لهم رواتبهم عن شهر كانون الثاني/يناير وسيخسرون وظائفهم بسبب تصرف الدولة”.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الفرنسية لوكالة فرانس برس الجمعة أن تجميد أصول القناة حصل تطبيق ا للعقوبات الأوروبية الأخيرة على روسيا وليس بمبادرة من الدولة الفرنسية.

وقال مصدر داخل الوزارة لوكالة فرانس برس إن هذا الإجراء نابع من “حزمة العقوبات الأخيرة” الأوروبية التي ف رضت في كانون الأول/ديسمبر.

وللوضع الفرنسي خصوصية لأنه منذ تعليق “آر تي” في ألمانيا في نهاية العام 2021، كانت فرنسا الدولة العضو الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تستضيف فرعا لقناة “آر تي” على أراضيها.

على عكس العقوبات الأولى التي ف رضت بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، تنص العقوبات التي ات فق عليها في كانون الأول/ديسمبر على “تجميد أصول” كيانات مستهدفة، بحسب المصدر نفسه.

وحظر الاتحاد الأوروبي بث قنات ي “سبوتنيك” و”آر تي” – بما في ذلك فرع “آر تي” فرنسا – اعتبار ا من الثاني من آذار/مارس، على التلفزيون كما على الانترنت، بعد اتفاق التكتل ب عيد بدء الحرب، على اعتبارهما أداة “تضليل إعلامي” للكرملين.

واستمرت “آر تي فرنسا” بإنتاج وبث محتواها الذي يمكن الوصول إليه باستخدام شبكة افتراضية خاصة.

وتوعدت موسكو السبت وسائل الإعلام الفرنسية في روسيا بتدابير رد ا على تجميد الحسابات المصرفية للفرع الفرنسي لقناة “آر تي”.

وحذر مصدر في الدبلوماسية الروسية من أن “تجميد حسابات آر تي فرنسا سيؤدي إلى تدابير رد على وسائل الإعلام الفرنسية في روسيا” مؤكدا أن هذه التدابير “ستبقى ماثلة في الذاكرة إن لم تتوقف السلطات الفرنسية عن ترهيب الصحافيين الروس”، وفق ما نقلت عنه وكالتا ريا نوفوستي وتاس الروسيتان.



لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة