“أونسا” تشدد المراقبة على أعلاف ومياه الأضاحي.. 1900 زيارة ميدانية وتحرير 13 مخالفة

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، إنه يواصل تكثيف المراقبة على الأعلاف والأدوية البيطرية ومياه شرب الأضاحي ومخلفات الدواجن بالضيعات، وذلك مع اقتراب عيد الأضحى.

وأفاد بلاغ لمكتب “أونسا”، اليوم الجمعة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن مصالح المكتب قامت بأزيد من 1900 زيارة ميدانية، حيث تم أخد847 عينة من اللحوم و372 عينة من الأعلاف الحيوانية و40 عينة من مياه شرب الاضاحي وإخضاعها للتحاليل.

وابتداءً من فاتح يونيو وإلى غاية 15 يوليوز 2022، أعلنت “أونسا” عن قرار منع تنقل مخلفات الدواجن كإجراء احترازي من أجل تفادي استعمالها كأعلاف للماشية.

وبحسب البلاغ، فقد أسفرت عمليات المراقبة في إطار اللجان المختلطة، إلى حجز واتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن، وطن من أعلاف الماشية، وأزيد من 300 لتر من الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وفي نفس السياق، تم تحرير 13 محضر مخالفة، 3 منها تتعلق بنقل مخلفات الدواجن بكل من اليوسفية وتزنيت وخنيفرة، و3 محاضر تتعلق بجودة الأعلاف بجهة بني ملال خنيفرة، و7 محاضر تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة بكل من جهة الشرق وجهة بني ملال خنيفرة وجهة الدار البيضاء السطات وجهة مراكش أسفي.

وأوضح المكتب أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لـ”أونسا”، بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية.



لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى