“البيجيدي” يدخل السباق الانتخابي على دائرة مكناس لتعزيز مجموعته النيابية

أعلن حزب العدالة والتنمية، دخوله غمار المنافسة على المقعد الانتخابي الشاغر بدائرة مكناس، بعد قرار المحكمة الدستورية، الذي قضى بإلغاء انتخاب النائب بدر طاهري، عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

وقال حزب المصباح في بلاغ له، صدر عقب اجتماع أمانته العامة ترأسه عبد الإله بنكيران الأمين العام للحزب، أنه تقرر خوض سباق الانتخابات الجزئية بدائرة مكناس.

وجاء في البلاغ أن عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، قدم خلاصات اللقاء الذي عقدته مؤسسات الحزب بمكناس لمناقشة موضوع المشاركة في الانتخابات الجزئية لمكناس، والذي خلص للمشاركة في هذه الانتخابات؛ كما قررت الأمانة العامة المشاركة في هذه الدائرة، ورشحت عبد السلام الخالدي وكيلا للائحة الحزب بهذه الدائرة.

وكانت وزارة الداخلية، قد أعلنت عن تنظيم انتخابات جزئية لملء مقعد شاغر بمجلس النواب باسم الدائرة الانتخابية المحلية “مكناس”. فيما كان قد صدر مرسوم بالجريدة الرسمية بتحديد تاريخ إجراء انتخابات جزئية لملء مقعد شاغر بمجلس النواب برسم الدائرة الانتخابية المحلية “مكناس”، وذلك بتاريخ 21 يوليوز، لانتخاب نائب خلفا للنائب التجمعي الذي قضت المحكمة الدستروية بإلغاء مقعده.

وجاء في قرار المحكمة الدستورية أن الأحكام القضائية المستدل بها، متعلقة بالمنازعة في انتخاب المطعون في انتخابه عضوا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس-مكناس، مشيرة أن المشرع، ميز، على وجه الخصوص، في المادة 7 من القانون رقم 57.11، بين الحالات المشار إليها في البند (2) منه، والتي يتوقف فيها فقدان الأهلية الانتخابية، بصريح النص، على صدور حكم نهائي، وبين حالة البند (6)، التي  يترتب فيها فقدان الأهلية الانتخابية، بالنسبة للأشخاص الذين طبقت في حقهم مسطرة التصفية القضائية بأثر فوري.

وهو ما اعتبرت المحكمة الدستورية أنه تحقق في النازلة لما فتحت هذه المسطرة في حق الشركة التي كان يسيرها المطعون في انتخابه، مما يكون معه استدلال هذا الأخير، بالأحكام القضائية المتعلقة بسقوط أهليته التجارية أو رفع سقوطها، غير منتج في النازلة، وبالتالي فإن قرار محكمة الاستئناف التجارية القاضي بإيقاف النفاذ المعجل، بصرف النظر عما قضى به، قد صدر بعد انصرام أجل إيداع الترشيحات برسم الاقتراع موضوع الطعن، مما يكون معه، أيضا، الاستدلال بالقرار المذكور عديم الأثر على وضع المطعون في انتخابه؛ وبالتلاي، قضت المكمة بإلغاء انتخاب بدر طاهري عضوا بمجلس النواب.

 








لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى