المغرب يتصدر بلدان إفريقيا في مؤشر جودة الحياة

احتل المغرب المرتبة الأولى في إفريقيا من حيث جودة الحياة، وفقًا لتصنيف “أفضل البلدان” الذي تُصدره مجلة “US News” الأمريكية كل سنة، ليحافظ بذلك على صدارته وفق نفس المؤشر للعام الثاني على التوالي.

ووفق المجلة الأمريكية، فإن المغرب يحتل المرتبة 52 على المستوى العالمي في مؤشر جودة الحياة، وهي أفضل رتبة يُحققها بلد إفريقي في هذه المؤشر بين العام الماضي وهذا العام، متجاوزا العديد من البلدان، مثل جنوب إفريقيا ومصر وتونس.

وتأتي مصر في المرتبة 54 عالميا، ثم جنوب إفريقيا (المرتبة 60 عالميا)، وتونس في المرتبة 64 عالميا، ثم غانا في المرتبة الخامسة إفريقيا و65. هذا ولجزائر في المرتبة 81 عالميا، التاسعة في إفريقيا والثالثة في المغرب العربي.

ويعتمد مؤشر المجلة الأمريكية المذكورة على دراسة 9 مؤشرات فرعية لتحديد وتصنيف مدى جودة الحياة في البلدان التي تشملها الدراسات، ويتعلق الأمر بتكلفة العيش الميسرة، وسوق العمل الجيد، والاستقرار الاقتصادي، والاستقرار السياسي، والمساواة في الدخل، والنظام الصحي المتقدم، والنظام التعليمي الجيد، والظروف الجيدة لإنشاء الأسرة.

وعلى المستوى العربي فقد تصدرت الامارات العربية المتحدة القائمة واحتلت الرتبة 26 عالميا، متبوعة بقطر صاحبة المرتبة 30 عالميا، ثم المملكة العربية السعودية في المرتبة 34 عالميا، بين المرتبة الرابعة والخامسة عربيا، تعود بالتوالي للمغرب ومصر.

 




لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة