بنك مغربي يمول غاز تندرارة

توصلت شركة ساوند إنرجي المتخصصة في إنتاج البترول والغاز، صاحبة امتياز غاز تندرارة للغاز، نحو اتخاذ قرارها الاستثماري النهائي وسيخوله استغلال غاز تنداراة عبر اتفاق مع بنك مغربي لمنحها، تسهيلات لقرض طويل المدى، لمدة أقصاها 12 سنة، بقيمة 250 مليون دولار.

 

وكشفت شركة ساوند إنرجي، في بلاغ لها أمس  الخميس، أنها  اتفقت مع التجاري وفا بنك لتنظيم التمويل عن طريق القرض لمشروع الغاز بشرق المملكة. ويهدف هذا الدين إلى تمويل جزئي لتكلفة تطوير المرحلة الثانية، والتي تقدر حاليًا بنحو 3 مليارات درهم من امتياز إنتاج تندرارة.

 

خلال الفترة المحددة في ثمانية أشهر، سيسعى الطرفان إلى التفاوض على الشروط الملزمة للتمويل في غضون 120 يوماً من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، على أساس أن يتم ترتيب كل تمويل وفقاً للاتفاقية بشكل مباشر من قبل المنظم أو أطراف أخرى.

 

وتعليقا على ذلك، قال جراهام ليون الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي في بيان إن هذا التفويض هو خطوة مهمة نحو اتخاذ قرار الاستثماري النهائي. وأضاف أن إمدادات الغاز المحلية تظل مصدر طاقة ذا مصداقية عالية للمغرب في ظل الوضع الجيوسياسي الصعب لإمدادات الطاقة الدولية.

 

ووقعت شركة ساوند إنرجي سابقا مع المكتب الوطني للماء والكهرباء (ONEE) اتفاقية ملزمة لبيع الغاز الطبيعي من امتياز تندرارة، على مدى عشر سنوات. حيث التزمت الشركة بإمداد المكتب بـ 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويا عبر الأنبوب المغاربي – الأوروبي.

 

وتجب الإشارة إلى أن المغرب يستهلك حوالي 1 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ويعتبر من أقل معدلات استهلاك الغاز. وسيخول استغلال غاز تندرارة الحصول على جزء من حاجياته لتشغيل محطتي الطاقة الحرارية لعين بني مطهر وتاهدارت. فيما قد يكون ميناء الناظور غرب المتوسط محطة لاستقبال وتخزين الغاز المسال المستورد مستقبلا، ليتم فيه إعادته إلى حالته الغازية قبل نقله إلى المناطق الصناعية ومحطات إنتاج الكهرباء.



لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى