تأخر تسليم الشواهد الجامعية يثير قلق الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا

تسود حالة من القلق، في نفوس الطلبة العائدين من أوكرانيا، بعد تأخر تسليمهم الشواهد الجامعية.

ووفق مصادر الجريدة 24، فإن الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، عقدت اجتماعا مع الجامعات المتواجدة بأوكرانيا وكذا السفارة، من أجل الحصول الطلبة على شواهدهم.

وأكدت ذات المصادر، أنه خلال هذا الاجتماع، تمت مناقشة مسألة كيف سيتوصل الطلبة بشواهدهم، مع تلقيهم وعودا بتهييئ صيغة مناسبة تضمن حقوقهم، خلال الأسابيع المقبلة كأقصى تقدير.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه تم التطرق لموضوع موعد امتحانات الطلبة السنة الثالثة طب، حيث دعت الأسر بضرورة إلغاءه، أو تحديد موعد لاحق له، خاصة أن الأوضاع داخل أوكرانيا ليست على ما يرام.

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أكد مؤخرا، خلال جوابه على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أنه تقرر تنظيم مباريات إدماج الطالبة العائدين من أوكرانيا، داخل الجامعات المغربية، مباشرة بعد عيد الأضحى.

وأضاف الوزير، أن هذا القرار تم اتخاذه بعد إحصاء جميع العائدين، حيث سيتم إدماجهم بعدما تم الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف كل مؤسسة للتعليم العالي العمومي في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية.

وأكد المتحدث ذاته، أنه سيتم أخذ الاعتبار النقط المحصل عليها للطلبة العائدين من أوكرانيا في المباراة الوطنية، وكذا في مستوى اللغات لتجنب أي صعوبات في اندماجهم خلال الموسم الدراسي المقبل.

وأبرز ذات المتحدث، أنه بالنسبة للراغبين في إتمام موسمهم الدراسي بأوروبا، فقد تم إجراء اتصالات مع بعض الدول الصديقة تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا، ويتعلق الأمر بكل من رومانيا وهنغاريا وبلغاريا.




لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى