ماذا تعني صفقة تروسارد بالنسبة لموسم أرسنال؟

بعد أقل من 48 ساعة من بدء المفاوضات، حسم أرسنال التعاقد مع المهاجم البلجيكي لياندرو تروسارد (28 عامًا) من برايتون، لتصبح صفقة تعويضية للجناح الأوكراني ميخايلو مودريك (22 عامًا) الذي خطفه تشيلسي في الرمق الأخير مقابل 100 مليون يورو.

أراد أرسنال بقيادة مالكه الأمريكي ستان كرونكي جلب لاعب خبير لإفادة الفريق في النصف الثاني من الموسم، في سعي “الغانرز” لإحراز أول لقب في الدوري الإنجليزي منذ نحو عقدين، حينما حقق الدوري الذهبي 2003-2004 مع المدرب الفرنسي أرسين فينغر.

يتصدر أرسنال لائحة البريميرليغ في الموسم الحالي 2022-2023 بعد انتصاف روزنامة المباريات تقريبًا، بفارق 5 نقاط عن الوصيف الحالي مانشستر سيتي، الذي خاض مباراة واحدة أكثر من أرسنال، ما قد يعيد الفارق إلى 8 نقاط الأسبوع المقبل بين الفريقين.

في هذا التقرير نلقي نظرة تحليلية عبر منصة winwin على صفقة انتقال تروسارد إلى أرسنال، وإلى أيّ مدى قد يستفيد النادي اللندني من اللاعب؟

لا وقت ضائع في التأقلم

تتسم صفقات الشتاء بكونها “مغامرة” لأندية الدوري الإنجليزي، حيث يتم إحضار لاعب جديد ويُطلب منه التأقلم سريعًا مع أسلوب لعب المدرب وفلسفة الفريق وطرق المعيشة في المدينة. لكن في حالة تروسارد، فإن اللاعب لن يحتاج إلى تجاوز كل هذه المعضلات التي تقف أمام اللاعبين الآخرين.

يتمتع تروسارد بالفعل بخبرة هائلة في البطولة الإنجليزية، إذ يمتلك 40 إسهام تهديفي منذ انضمامه إلى “السيغولز”، حيث تألق بشكل لافت واستحق دعوة إلى المنتخب البلجيكي لأول مرة عام 2020 بدوري الأمم الأوروبية من المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز.

يعرف تروسارد مدافعي البريميرليغ جيدًا، ويعرف ملاعب المسابقة حق المعرفة، أي أنه سيدخل مباشرةً للمشاركة وإحداث التأثير الفوري على أرض الملعب.. وسجّل اللاعب في الموسم الحالي 7 مرّات من 16 مباراة مع برايتون في الدوري الإنجليزي الممتاز.

أرقام تروسارد في الدوري الإنجليزي 2022-2023 (حتى 20 يناير)
مباراة هدف أسيست دقائق بطاقة صفراء بطاقة حمراء
16 7 3 1327 1

هدّاف متعدد الاستخدامات

دأب تروسارد -صاحب الـ 24 مباراة دولية- على زيارة شباك نخبة أندية الدوري الإنجليزي أمثال ليفربول الذي سجّل أمامه ثلاثية “هاتريك”. فقد أحرز 13 هدفًا من أصل 25 في مسيرته بالبريميرليغ أمام الفرق الستة الكبرى. ما يضعنا أمام لاعب متمرّس.

العامل الأكثر أهمية لأرسنال في صفقة تروسارد أنه متعدد المراكز والمهام والأدوار وحظي باستخدامات مختلفة مع برايتون في المواسم الأخيرة، ما سيوفر المرونة التكتيكية للمدرب أرتيتا في الخطط المختلفة، سواء (3-5-2) ومشتقاتها أو (4-3-3) ومشتقاتها.

يفضّل تروسارد اللعب في مركز الجناح الأيسر، وقد أدمن هذا الدور مع برايتون في أغلب الأوقات. كما أنه يجيد اللعب بكلتا القدمين مع أفضلية لقدمه اليسرى التي يعتمد عليها بصفة أساسية.. ويمكنه اللعب كذلك في دور المهاجم الوهمي أو صانع الألعاب.

توضّح الصورة التالية من صحيفة “The Athletic” البريطانية، مراكز لعب تروسارد مع برايتون منذ وصوله عام 2019. حيث تطورت استخداماته، ويظل مركز المهاجم الرئيسي الأكثر نشاطًا بواقع 29% من مبارياته مع النادي.

المراكز التي لعب خلالها تروسارد مع برايتون
المركز مباراة هدف أسيست
جناح أيسر 48 10 7
جناح أيمن 7 2
مهاجم رئيسي 22 4 3
مهاجم ثانٍ 11 2 2
صانع ألعاب 26 6 3
المراكز التي لعب خلالها تروسارد مع فريق برايتون منذ 2019 إلى 2023 (The Athletic)

هل يلائم تروسارد طريقة لعب المدرب أرتيتا؟

نظريًّا، يمكن اعتبار تروسارد صفقة مثالية لأرسنال من الناحية الفنيّة، عطفًا على تشابه أسلوب لعب المدرب أرتيتا مع مدرب برايتون الحالي الإيطالي فرانشسكو دي زيربي، القائم على الإيقاع السريع والتحرك من دون كرة، والضغط العالي من ثلث الملعب الأول.

قطع تروسارد الكرة 20 مرّة في ثلث ملعب الخصم الأول بالموسم الحالي، وإجمالًا يحتل الترتيب السادس بين اللاعبين الأكثر قيامًا بالضغط وقطع الكرات في مناطق الخصم. وهذا يجعله مثاليًا للمدرب أرتيتا الذي يحبذ نوعية المهاجمين العدوانيين من دون الكرة.

يعرف المدرب أرتيتا وطاقمه الفنّي تروسارد جيدًا. فقد أشرف المدرب المساعد ألبرت ستوفنكبرغ على تدريب اللاعب في نادي جينك البلجيكي عام 2017، وهو مَن أوصى إدارة أرسنال بالتعاقد معه وملائمته أسلوب لعب النادي.

ما المركز المتوقع أن يشغله تروسارد مع أرسنال؟

ربما لا يمثّل تروسارد الصفقة الحلم لجماهير أرسنال، بيد أنه في كل الأحوال سيكون عاملًا مساعدًا نحو تحقيق اللقب وقطعة أساسية في ثبات الفريق على نفس النسق الفنّي العالي الذي يقدّمه منذ بداية الموسم.

لا خلاف حول أحقية البرازيلي غابرييل مارتينيلي والإنجليزي بوكايو ساكا والنرويجي مارتن أوديغارد في حجز مكان بالتشكيلة الأساسية لأرسنال في النصف الثاني من الموسم. ما يجعل المركز الوحيد المتاح لتروسارد هو المهاجم الرئيسي في قلب الصندوق.

غياب البرازيلي الآخر غابرييل خيسوس للإصابة وتواضع مستويات الإنجليزي إدواردو نيكيتا، قد يضعان تروسارد في رأس القالب الهجومي لأرسنال قريبًا. ليُكوِّن رباعيًّا أماميًّا مع ساكا على اليمين ومارتينيلي على اليسار، وأوديغارد في الوسط كصانع ألعاب.

ما يعزز تلك الفرضية أن كل أهداف تروسارد الـ7 التي أحرزها في البريميرليغ الموسم الحالي، جاءت من داخل منطقة الجزاء.. ونحن بصدد لاعب سجّل أهدافًا هذا الموسم بملعب “أنفيلد” أكثر من هدّاف “الريدز” المصري محمد صلاح.

تشكيلة أرسنال المتوقعة مع تروسارد

رامسديل
زينشينكو – غابرييل – صاليبا – بن وايت
تشاكا – بارتي
مارتينيلي – أوديغارد – ساكا
تروسارد




لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة