هل تم إلغاء مهرجان “البيرة” بالدار البيضاء؟.. المنظمون يحذفون كل المعطيات المتعلقة بالحدث

قامت غرفة التجارة والصناعة الألمانية بالمغرب، بحذف كل المنشورات والإعلانات المتعلقة بمهرجان “البيرة” المزمع تنظيمه بمدينة الدار البيضاء، في أكتوبر الجاري.

وقامت الغرفة أيضا، وفق البحث الذي قامت به جريدة “العمق”، بسحب كل المعطيات المتعقلة بمهرجان “أكتوبر فيتس”، وتوقيف بيع التذاكر المخصصة لحضور المهرجان الذي أعلن عن تنظيم أول نسخة له بالمغرب.

هذا ولم تكشف غرفة التجارة والصناعة الألمانية بالمغرب، عن أسباب حذف المنشورات والإعلان، ولم تقدم أي توضيحات في الموضوع.

هذا، وأطلق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عريضة إلكترونية على موقع العرائض العالمي “تشانج” للمطالبة بمنع مهرجان تذوق البيرة، المقرر تنظيمه في 28 أكتوبر المقبل، ببوسكورة، قرب الدار البيضاء.

وجاء في العريضة المذكورة، أن غرفة الصناعة والتجارة الألمانية قررت تنظيم مهرجان لتذوق “خمرة البيرا” في بلادنا بلاد الإسلام بلاد إمارة المؤمنين، وذلك بمنطقة بوسكورة/ الدار البيضاء، وذلك بتاريخ 28 أكتوبر 2022.

وأشار منتدى تعزيز الهوية الذي أطلق هذه العريضة، إلى أن “فعالياته -حسب تصريح ذات الغرفة الألمانية- تقديم الأطباق الألمانية التقليدية، ومنها أطباق كثيرة تتضمن لحم الخنزير مع تذوق خمرة البيرا”.

و اعتبر مطلقو على هذه العريضة أن هذه المبادرة “عملا شنيعا مصادما للقوانين المغربية والشرعية الإسلامية و الأعراف المغربية ومخالفا للدبلوماسية الحكيمة للدول التي ينبغي أن تحترم خصوصيات البلدان التي تشتغل فيها مؤسساتها”.

وبلغ عدد الموقعين على هذه العريضة أزيد من 18 ألف موقع منذ إطلاقها قبل يومين، بينما يراهن مطلقوها للوصول إلى 25 ألف توقيع .

يشار إلى أن الإعلان عن تنظيم مهرجان “خمرة البيرة” ببوسكورة، قد خلف ردود فعل قوية بين من أيد تنظيم المهرجان ومن عارضه.



لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى