واشنطن: مجموعة السبع تتفق على مراجعة الحد الأقصى للنفط الروسي

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، أن “لا خيار آخر” سوى أن ترسل الدول الغربية دبابات ثقيلة إلى بلاده، وذلك بعد عدم صدور أي قرار من اجتماع لحلفاء كييف في رامشتاين بألمانيا.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي عبر الفيديو “نعم، علينا أن نواصل القتال للحصول على دبابات حديثة، وكل يوم نؤكد بوضوح أكبر أن لا حل آخر سوى اتخاذ قرار في شأن الدبابات”.

وأضاف “لدى شركائنا موقف مبدئي، سيدعمون أوكرانيا ما دام ذلك ضروريا من أجل (تحقيق) انتصارنا”.

وخلال اجتماع في قاعدة رامشتاين الأمريكية في ألمانيا، اليوم الجمعة، لم يتوصل الحلفاء الغربيون إلى توافق على تسليم كييف دبابات ثقيلة، بسبب عدم موافقة برلين.

وشارك في هذا الاجتماع ممثلون لخمسين بلدا بهدف تنسيق المساعدة العسكرية لأوكرانيا في مواجهة موسكو.

وأشاد زيلينسكي، اليوم الجمعة، بهذا الاجتماع الذي “سيعزز مقاومتنا”، علما بأنه دعا الغربيين، أمس الخميس، إلى تقديم مساعدة عسكرية أكبر لبلاده.

وأشار إلى “مئات من عربات القتال التي أضيفت إلى الترسانة” الأوكرانية، متحدثا أيضا عن “نتائج ذات أهمية في ما يتصل بالصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي”.

وقال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، اليوم الجمعة، إنه لم يتم التوصل بعد إلى قرار بشأن تزويد أوكرانيا بدبابات من طراز ليوبارد 2 خلال اجتماع للحلفاء في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا، لكنه عبر عن تفاؤله بأن الجهود المبذولة لتقديم الدبابات لكييف ستكلل بالنجاح.

وقال بلاشتشاك للصحفيين في رامشتاين “ما يبعث على الأمل هو اجتماع وزراء دفاع 15 دولة على هامش مؤتمر اليوم حيث تحدثنا عن هذا الموضوع. أنا مقتنع بأن (جهود) التحالف ستكلل بالنجاح”.

وأضاف أن بلاده ستزود أوكرانيا بدبابات إضافية من طراز تي-72 تعود إلى الحقبة السوفيتية وبعض عربات المشاة دون تحديد نوعها.

وقال بلاشتشاك “يجب أن نبذل قصارى جهدنا لمساعدة أوكرانيا حتى لا تمتد الحرب إلى أراضي حلف شمال الأطلسي”.

ونفى وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الجمعة، معارضة برلين نقل دبابات ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا من جانب واحد، لكنه قال إن ألمانيا مستعدة للتحرك بسرعة إذا تم التوصل إلى إجماع في الآراء بين الحلفاء.




لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة