واش غادين للمساواة فالإرث؟. حكومة اخنوش قطعات مع عهد الاسلاميين وفعلات اتفاقية “سيداو” بإخراج اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرا

كود الرباط//

الحكومة خرجات مرسوم إحداث اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وحددات شكون غايكون فيها.

هاد اللجنة تحدث لدى رئيس الحكومة، وفق المادة الأولى من الرسوم، وفالمادة الثانية تحددات الاختصاصات ديال اللجنة لي فيها اقتراح وضع مخطط لتسريع تفعيل المساواة بين الجنسين على الحكومة وتتبع تنفيذه.

وتنص المادة الثانية، على أن هاد اللجنة غادي تبع فين وصلات الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالمرا واللي صادق عليها المغر ب او انضم ليها، لاسيما اتفاقية “سيداو” للقضاء على جميع اشكال التمييز.

ومن الاختصاصات كذلك، اقتراح مختلف التدابير اللازمة لتحقيق المساواة بين الجنسين والسعي إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء.

وتتألف اللجنة الوطنية للمساواة التي يرأسها رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية المفوضة من قبله من السلطات الحكومية بما يلي: الداخلية، الشؤون الخارجية، العدل، الأوقاف والشؤون الاسلامية، الاقتصاد والمالية، التجهيز والماء، التربية الوطنية، الصحة والحماية الاجتماعية، الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، الصناعة والتجارة، السياحة ..وغيرها وفق المرسوم اسفله.

كما تضم اللحنة في عضويتها ثلاثة ممثلين عن الجمعيات النشيطة في مجال حقوق المرأة، يعينون من قبل رئيس الحكومة.

http://www.sgg.gov.ma/Portals/1/BO/2022/BO_7101_Ar.pdf




لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى