وزيرة الانتقال الطاقي: غاونقعو أول اتفاق لشراء الغاز الطبيعي من السوق الدولية هاد السيمانا.. وانقطاع الغاز الجزائري معندوش تأثير على حاجيات المغرب من الكهرباء

كود الرباط//

كشف ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، عن توصل المغرب بعشرات العروض من كبريات الشركات الدولية، وذلك بعدما ولجت المملكة لأول مرة إلى السوق الدولية من أجل شراء الغاز الطبيعي.

وقالت بنعلي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، إن أول اتفاق للمغرب سيتم توقيعه خلال الأسبوع المقبل، وذلك بعدما درس المغرب العروض لي تلقا من الشركات العالمية.

وبخصوص تأثير قطع الغاز الجزائري على المغرب، قالت بنعلي إن “مجمل كميات الغاز الطبيعي التي تستورد من الجزائر تخصص حصريا لإنتاج الكهرباء في محطتي تحظارت وعين بني طهر”، مؤكدا أن انقطاع الغاز الجزائري لا يؤثر على حاجيات المغرب من الكهرباء.

وتابعت :”بالرغم من عدم تجديد العقود الخاصة بانبوب الغاز الأوروبي، كان توقف المجطتين عن الاشتغال، لا يلاحظ عجز أو قطع على مستوى تلبيات الحاجيات الوطنية من الكهرباء”.

ولتحصين السيادة من الغاز الطبيعي، قالت بنعلي :”مجمل الحاجيات الآنية نصف مليار مكعب سنويا في المدى القصير”. مشيرة بلي كاينا خطة لتحصين السيادة المغربية فالغاز الطبيعي.




لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى