يقوي العظام ويعزز المناعة ويحارب فقر الدم .. تعرف على الفوائد القيّمة لبيض السمان

يُعدّ بيض السمان، وهو طائر متوسط الحجم، من أنواع الأطعمة الغنية غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، وبمضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية المختلفة، إضافةً إلى أنّ بيض السمان غنيّ بالبوتاسيوم الذي يُعزز قدرة الخلايا الحمراء على القيام بوظائفها الطبيعية في الجسم وتطهيره من السموم، إضافةً لدوره في التخفيف من أعراض الحساسية، والتقليل من خطر الإصابة بفقر الدم.

ولا يختلف بيض السمان كثيرا عن بيض الدجاج حيث يحتوي النوعان على العديد من الفيتامينات والمعادن إلا أن القيمة الغذائية لبيض السمان تفوق بثلاث مرات بيض الدجاج، فبيض السمان يحتوي على 13% بروتينات، بينما يحتوي بيض الدجاج على 11%، كما يحتوي بيض السمان كذلك على 140% من فيتامين B1 مقارنة بنسبة 50% في بيض الدجاج، كما أن كمية الحديد والبوتاسيوم في بيض السمان تفوق 5 أضعاف الموجود في بيض الدجاج.

وفيما يلي أبرز فوائد بيض السمان:

1- تقوية العظام

يحتوي بيض السمان على نسبة كبيرة من الكالسيوم والأحماض الأمينية من بينها “الليسين”، مما يحافظ على كثافة العظام وقوتها ويجعلها أقل قابلية للكسر.

2- إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن

يحتوي بيض السمان على مجموعة فيتامينات ب كفيتامين ب12، وفيتامين ب2، التي تلعب دورًا مهمًا في تحويل الطعام في الجسم لطاقة، إضافةً لدورها في تعزيز الوظائف الهرمونية والإنزيمية داخل الجسم
ومن أهمها الحديد والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والثيامين والريبوفلافين.

3- محاربة الحساسية

يؤدي تناول بيض السمان إلى تقليل ردود الأفعال التحسسية في الأنف تجاه الروائح المختلفة خصوصاً مع تبدل الفصول خلال العام، حيث أفادت بعض الدراسات أن من فوائد بيض السمان المحتملة قدرته على تخفيف بعض الأعراض المزعجة التي قد ترافق أنواعًا مختلفة من الحساسية، مثل الحساسية الموسمية أو حتى الحساسية الغذائية.

4- تعزيز المناعة

إحدى الفوائد الصحية لبيض السمان، تقوية وتعزيز جهاز المناعة البشري بسبب دخول أهم الأحماض الأمينية والمغذيات الطبيعية في تكوين، كما يساعد على تنقية مجرى الدم من السموم بشكل تدريجي، وهذا بدوره يؤدي للتقليل من فرص إصابة خلايا الكبد بالتلف.

5- محاربة فقر الدم

يعتبر بيض السمان أحد أنواع الأغذية الطبيعية الغنية بالحديد، إذ يساعد تناوله بانتظام على الحماية من فقر الدم قبل حدوثه أو تسريع عملية التعافي من فقر الدم بعد الإصابة به، إضافة إلى أنه غني بالبوتاسيوم ما يجعله أحد أنواع الأغذية التي تساعد على تحسين قدرة خلايا الدم الحمراء على القيام بوظائفها الطبيعية في الجسم.

6- تقوية البصر

يتميز بيض السمان باحتوائهِ على فيتامين أ الذي يرتبط تناوله بتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعيّ المرتبط بالعمر، كما يحارب تكون البقع الصفراء على العين وتحسين وتقوية حاسة البصر ومكافحة أعراض مرض العمى الليلي، إضافةً لدوره في منع تطور إعتام عدسة العين للأفراد المصابين بها، وذلك لأنّه يُساعد على تحسين مستوى الرؤية ويجعلها أكثر وضوحًا.

7- التحكم في السكري

يساعد حمض “الليوسين الأميني” في بيض السمان على الحد من خطورة مرض السكري عن طريق تحق أضرار ومحاذير

أضرار محتملة

قد لا يخلو تناول بيض السمان من بعض الأضرار، رغم فوائده الكبيرة والمتنوعة، من بينها أنه معظم بيض السمان المتوفر في الأسواق قد لا يخضع لأي نوع من عمليات البسترة والتعقيم، وبالتالي فإن قشوره قد تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا الضارة، لذا يفضل تجنب تناوله تمامًا من قبل بعض الفئات، مثل: النساء الحوامل، والأطفال، وذوي المناعة الضعيفة.

كما يفضل طهي بيض السمان بشكل تام والتأكد من أنه مطهو جيدًا قبل تناوله، وذلك للتأكد من قتل أي نوع من البكتيريا قد يكون عالقًا في قشور البيض أو في داخل البيض نفسه، كما أن تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون بالأصل من حساسية تجاه بيض الدجاج، قد يتسبب برد فعل تحسسي.

ويحتوي بيض السمان أيضا على كمية عالية من الكولسترول والدهون المشبعة أكبر من تلك التي يحتويها بيض الدجاج العادي، لذا يجب تناوله باعتدال دون مبالغة أو إفراط.



لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى