5 مليارات تفصل سوق الـ “كريبتو” عن التريليون دولار

على رغم الإعلان رسمياً عن إفلاس منصة رقمية جديدة، عادت سوق العملات الرقمية للصعود  واكتست المنصات باللون الأخضر مدفوعة بعودة “بيتكوين” لأعلى مستوى، 21 ألف دولار، فيما تفصل السوق عن حاجز التريليون دولار نحو 5 مليارات دولار فقط.

وبخلاف الإعلان عن إفلاس منصة “جينسيس”، فقد سيطرت محادثات سوق العملات الرقمية المشفرة على أجواء المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” الثلاثاء 17 يناير (كانون الثاني) أثناء جلسة التحديات المواجهة للنظام المصرفي عالمياً.

وقال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي فرانسوا فيليروي إن التحدي الأكبر حالياً يكمن في الأنشطة غير المصرفية التي تعرضت لأزمات الزعزعة المالية أخيراً بما فيها أداء صناديق استثمار أسواق المال وصناديق استثمار المعاشات التقاعدية في المملكة المتحدة التي تضررت من الاستثمارات الممولة بالديون وانهيار شركة “إف تي إكس” المتخصصة في إدارة العملات المشفرة.

لكن على صعيد التداولات وخلال الساعات الماضية ارتفعت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 2.47 في المئة رابحة نحو 24 مليار دولار، بعدما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 971 مليار دولار في تعاملات الخميس الماضي إلى نحو 995 مليار دولار في الوقت الحالي.

“بيتكوين” تقود السوق

في صدارة العملات الرقمية الرابحة جاءت عملة “بيتكوين”، وفيما سجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 2.5في المئة، فقد سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 11 في المئة ليجري تداولها، اليوم السبت، عند مستوى 21373 دولاراً. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 411.8 مليار دولار مستحوذة على نحو 41.38 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة “إيثريوم” التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب بنسبة 4.2 في المئة خلال الساعات الماضية مع ارتفاع بنسبة 12.3 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1593 دولاراً. كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 195 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 20.08 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة “تيزر” في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 44.49 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.84 في المئة.

وحلت عملة “بي إن بي” في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية وسجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 1.7 في المئة وهي قيمة المكاسب الأسبوعية نفسها ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم السبت، عند مستوى 292.82 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 46.12 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.74 في المئة.

وجاءت عملة “يو إس دي إس” في المركز الخامس، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. كما بقيت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 43.19 مليار دولار بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 4.34 في المئة.

صعود جماعي

وسجلت عملة “إكس ريبل” التي حلت في المركز السادس مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 6.2 في المئة مع ارتفاع بنسبة 1 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم السبت، عند مستوى 0.397 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 20.14 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.07 في المئة.

وجاءت عملة “بي يو أس دي” في المركز السابع، واستقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، وحافظت على قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 16.3 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.63 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة “كاردانو” في المركز الثامن وسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 4.5 في المئة مع ارتفاع بنسبة 3.6 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.346 دولار. وتراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 11.97 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.20 في المئة.

أما عملة “دوغ كوين” التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 3 في المئة مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة 2.3 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.0827 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 10.95 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.09 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة “بولي جون” التي جاءت في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 5 في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 7.6 في المئة ليجري تداولها، اليوم السبت، عند مستوى 0.980 دولار. كما زادت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8.56 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.86 في المئة.




لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة