Anbaetv – الطاهر بنجلون يعرض لوحاته في أهم الكاتدرائيات الإيطالية – مشاهير و فن

جرى، مساء اليوم السبت، بـ”كاتدرائية القديسة مريم” بروما، عرض، ثلاث لوحات للكاتب المغربي الطاهر بنجلون بحضور ثلة من الشخصيات السياسية والفنية والدينية.

وكشف الطاهر بنجلون، رفقة سفير المملكة في إيطاليا، يوسف بلا، لوحاته الحاملة لرسالة سلم في إطار حفل تكريم لروساريو ليڤاتينو، الذي اغتالته المافيا في شتنبر 1990، وتم تطويبه من قبل الكنيسة عام 2022.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي، قال الكاتب والرسام المغربي، وهو أول مسلم تعرض لوحاته في أحد أهم الكاتدرائيات الإيطالية، “أنا فخور بأن يتم تمثيل المغرب في هذه الكاتدرائية الخلابة”.

وأضاف بنجلون أنه يطمح إلى المساهمة، من خلال الفن، في الحوار بين الأديان والثقافات ونقل قيم التسامح والتعايش والقيم العريقة التي تتبناها المملكة، مسجلا أنه من خلال هذه المبادرة التطوعية حاول أيضا “تسليط ضوء جميل داخل هذه الكاتدرائية حيث يأتي الناس للصلاة من أجل الراحلين وخاصة من ضحايا المافيا”.

وبالإضافة إلى لوحتين مخصصتين للراحل روساريو ليڤاتينو، رسم بنجلون لوحة جدارية أخرى تكريما لـ 15 قاضيا إيطاليا أخرين عانوا من نفس المصير، وكل ذلك بنظرة تفاؤلية مليئة بالألوان، أعجبت الزائرين الذي انبهروا بإبداع وعمق أعمال المبدع المغربي.

وسبق للطاهر بنجلون أن أثار إعجاب الفاتيكان بصفته رساما، حيث قام عام 2020 بتشكيل النوافذ الزجاجية الملونة لكنيسة سان جينولف دو ثوريل، في إقليم “مين إي لوار” الفرنسي.

وبتكليف من الكرسي الرسولي، اقترح لورينزو زيتشي، مدير متحف ومنظم معارض على بن جلون عرض هذه اللوحات.

كما أقيم حفل موسيقي خلال هذا التظاهرة، بحضور وزير العدل الإيطالي، وتم عرض لوحات للفنان الإيطالي بييرو بيتزي كانيلا، إضافة إلى عرض القميص الملطخ بالدماء الذي كان يرتديه القاضي ليفاتينو أثناء اغتياله، والذي يعتبر من الآثار المقدسة في إيطاليا، دخل الكاتدرائية، وذلك بعض عرضه طوال الأسبوع في عدة مؤسسات إيطالية.

ويتعاون الكاتب والصحفي والرسام المغربي مع إيطاليا منذ أكثر من 35 عاما. وبدأ الطاهر بنجلون تعاونا منتظما مع صحف كبرى مثل (كورييري ديلا سيرا) و(لاستامبا)، وكذا (لا ريبوبليكا) الذي ما زال يساهم فيها.

وأقام بنجلون معرضه الأول في روما، تلاه معرض في مدن ميلانو وباليرمو وبولونيا وتورينو، كما تمت ترجمة جميع كتبه إلى اللغة الإيطالية.

وتوج الطاهر بنجلون شهر شتنبر 2022 خلال حفل ختام الدورة 34 لجائزة كامايوري -فرانشيسكو بيلوميني- الأدبية.

وتعد هذه الجائزة الأدبية، التي أطلقها الشاعر فرانشيسكو بيلوميني، واحدة من أهم التظاهرات العالمية المخصصة للشعر.

 

 



لقراءة الخبر من المصدر

مقالات ذات صلة